مدرسة المسيح – أجزاء موضوع شخصية الله

شخصية الله – حلقة 1- معرفة الله

مقدمة: معرفة الله

صرخة قلب موسى هي لمعرفة الله ولكي يعلمه الله الطرق التي تؤدي إلى معرفته. لقد أصر موسى على معرفة الذات الإلهية وكانت لديه الرغبة الشديدة في فهم وإدراك والتلامس مع الله في جلاله وبهاؤه وهذا هو الامر الذي يُسر قلب الله.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 2- أهمية معرفة الله

تقودنا إلى المحبة الحقيقية لله

المحبة الحقيقية لله هي أن نحبه لشخصه ولذاته وليس لعطاياه وأعماله، وهذا ما تصنعه معرفتنا لله، لأنه كثيراً ما كان تعلقنا وحبنا لله بسبب عطاياه التي ننتظرها منه، فنحبه لأنه أعطانا الغفران والحماية والعناية والرعاية، أو أعطانا مؤمنين للشركة معهم، أو لأنه يسمع لصلواتنا وطلباتنا.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 3- تابع أهمية معرفة الله

أن يجد الله راحته في حياتي

عندما يوجد تواصل وتفاهم بين أي شخصين بطريقة جيدة، ينتج عن هذا راحة وسرور وسلام لكل أطراف العلاقة، لأن هذه المعرفة وهذا الفهم عن الآخر.. عن كل ما يضايقه ويزعجه أو يسره ويفرحه، تجعلنا نعرف كيف يمكننا أن نتعامل معه. ولكن إذا لم يتوافر لنا حجم المعرفة المناسب لبعضنا البعض فسوف نسبب الكثير من المشاكل والمضايقات على الرغم من عدم توافر القصد والنية لذلك ودون أن ندري أيضاً إن كنا قد صنعنا أمراً ضايق الطرف الآخر أم لا. كذلك، هناك أمور كثيرة تبدو في الظاهر حسنة نصنعها وقد يفهمها الآخر بطريقة خاطئة ويسبب هذا غضباً كثيراً. وأحياناً قد نعبر عن محبتنا للآخر متوقعين قبول هذه المحبة بالعرفان لكن نفاجأ أن الاخر قد فهمها بطريقة مختلفة على أنها سخرية منه.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 4 – طُرق معرفة الله

الله يعلن عن نفسه في الطبيعة

” اَلسَّمَاوَاتُ تُحَدِّثُ بِمَجْدِ اللهِ وَالْفَلَكُ يُخْبِرُ بِعَمَلِ يَدَيْهِ. يَوْمٌ إِلَى يَوْمٍ يُذِيعُ كَلاَماً وَلَيْلٌ إِلَى لَيْلٍ يُبْدِي عِلْماً. لاَ قَوْلَ وَلاَ كَلاَمَ. لاَ يُسْمَعُ صَوْتُهُمْ. فِي كُلِّ الأَرْضِ خَرَجَ مَنْطِقُهُمْ وَإِلَى أَقْصَى الْمَسْكُونَةِ كَلِمَاتُهُمْ. ” (مز19: 1- 4).

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 5- تابع طُرق معرفة الله

بالروح القدس

فهو روح الحكمة والإعلان من يحول هذه الحقائق الكتابية لإعلان نراه، من يحوِّل جمال وجلال الطبيعة لرسائل مفهومة لنا عن إعلان الله ومجده، هو من يكلمنا في أعماقنا ويمجد المسيح في عيوننا، هو من يعطينا الرؤى والأحلام لنرى الله في حياتنا، هوالذي يُحول الإعلانات لصورة حية مقروؤة ومنظورة وملموسة لنا.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 6 – طبيعة الله – الله روح

ما معنى أن الله روح؟

معنى ذلك أن طبيعة الله ليست مادية بل هي طبيعة روحية، وبالتالي ليست خاضعة للقوانين المادِّية. الله روح فهو ليس مادة أو شئ.

في نفس الوقت نجد أن هناك عبارات كثيرة في الكتاب المقدَّس تتحدَّث عن يد الله وعينيّ الله وأذن الله، وكثيراً مانتصور من خلال هذه العبارات أن الله هو مجموعة أشياء (يد وعين وأذن) ولكن هذه ما هي إلا تعبيرات مجازية تُعبِّر علن أنه قادر ويسمع ويرى.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 7- طبيعة الله – الله شخص

ما معنى أن الله شخص ؟

معنى أن الله شخص هو أنه ليس فكرة أو مبدأ، وليس قوة أو طاقة، وليس عاطفة أو مشاعر، مع أن له فكر واضح ولكنه ليس فكرة، ويحس ويشعر ولكنه ليس مجرد مشاعر وعواطف وأحاسيس وإنفعالات. إنه شخص له ذات وله صفات.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 8 – طبيعة الله – الله ثالوث

لماذا من الصعب تصديق فكرة الثالوث؟

فعقولنا المحدودة لا تستطيع أن تتخيل الغير محدود، فنحن البشر عندما نحاول أن نفهم أمراً معيناً نبتدأ في تصوره بأذهاننا وتخيله بعقولنا. فعندما أردنا أن نتخيل فكرة الثالوث استخدمنا تشبيهات مادية مثل الأصبع الذي يتكون من ثلاث عُقل وأحيانا أخرى شبهناها بالشمس التي هي قرص يبعث النور والحرارة، ولكن كل التشبيهات السابقة هي تشبيهات قاصرة غير دقيقة لاتُعبر عن فكرة الثالوث، فهي تشبيهات مادية محدودة، لكن عندما نُعمل العقل بقليل من الجهد (وهذا ماسنراه في السطور القليلة التالية) نستطيع أن نفهم وندرك ونقتنع بهذه الفكرة الإلهية التي تسمو كثيراً عن الفكر البشري. لذا ونحن نقترب من هذه العقيدة يجب أن نفصل بين الفهم وبين التخيل.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 9 – طبيعة الله – تابع الله ثالوث

وحدانية الله المطلقة

هناك الكثير من الشواهد الكتابية التي تصف لنا وحدانية الله:

“إِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ ” ( تث 6 :4)

“وَصَلَّى حَزَقِيَّا أَمَامَ الرَّبِّ وَقَالَ: أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ، الْجَالِسُ فَوْقَ الْكَرُوبِيمَ، أَنْتَ هُوَ الإِلَهُ وَحْدَكَ لِكُلِّ مَمَالِكِ الأَرْضِ. أَنْتَ صَنَعْتَ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ” (2مل 19: 15)

” وَالآنَ أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُنَا خَلِّصْنَا مِنْ يَدِهِ، فَتَعْلَمَ مَمَالِكُ الأَرْضِ كُلُّهَا أَنَّكَ أَنْتَ الرَّبُّ الإِلَهُ وَحْدَكَ” ( 2مل 19 : 19 )

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 10 – طبيعة الله – تابع الله ثالوث

التميز في الدور وليس في الصفات بين الآب والابن والروح القدس

رغم اشتراك الآب والابن والروح القدس في كل الصفات الالهية كما ذكرنا في الحلقة السابقة، إلا أن هناك تميز واضح في دور وعمل كل واحد من هذه الأقانيم الثلاثة، وكل دور من هذه الأدوار يسد ويشبع احتياج في أعماقنا وحياتنا. وهذا نفس ما رأيناه عند بداية دراستنا في موضوع التلمذة

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 11- صفات الله الطبيعية - الله سرمدي – الله كلي الوجود

الله سرمدي – الله كلي الوجود

المقصود بسرمدية الله أن الله دائم غير محدود بزمان، ولا يُقاس دوامه بتوالي الحوادث، لأنه سرمدي، لا بداية أيام له ولا نهاية، ولا فرق عنده بين الماضي والحاضر والمستقبل، فكل الأزمنة بالنسبة إليه كالحاضر بالنسبة لنا. ولكنه يعلم الزمان كأمر مختص بالخليقة المحدودة التي لا بد فيها من توالي الحوادث. وكما تعودنا في فهمنا لشخصية الله (من هو؟)، هذه الحقيقة لا يمكن تخيلها وتصورها، ولكن بكل بساطة يمكننا فهمها وإدراكها بعقولنا. فالإيمان ليس ضد العقل والفهم والإدراك والمنطق ولكنه ضد العيان.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 12 – صفات الله الطبيعية - الله كلي القدرة

الله كلي القدرة

– “مِنْ إِلَهِ أَبِيكَ الَّذِي يُعِينُكَ وَمِنَ الْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ الَّذِي يُبَارِكُكَ تَأْتِي بَرَكَاتُ السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَبَرَكَاتُ الْغَمْرِ الرَّابِضِ تَحْتُ بَرَكَاتُ الثَّدْيَيْنِ وَالرَّحِمِ “(تك49: 25 )

– “لَكَ ذِرَاعُ الْقُدْرَةِ قَوِيَّةٌ يَدُكَ مُرْتَفِعَةٌ يَمِينُكَ”. (مز89: 13)

– “قَدْ عَلِمْتُ أَنَّكَ تَسْتَطِيعُ كُلَّ شَيْءٍ وَلاَ يَعْسُرُ عَلَيْكَ أَمْرٌ” (أي42: 2)

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 13 – صفات الله الطبيعية – كلي المعرفة

كيف يعرف الله كل المستقبل وما تأثير ذلك على الانسان؟

فالله بصفته كلي المعرفة، وهو يعلم المستقبل، ويعرف أن شخصاً ما سوف يولد سيضر بالمئات والآلاف من البشر وسيتسبب في هلاك الكثيرين, فلماذا يسمح لهذا الشخص أن يولد؟ وإذا كان يعرف أنني سأخطئ لماذا يتركني أفعل الخطية ؟ وإن كان الله وهو كلي المعرفة عالم أن جماعة معينة هي التي ستقبل الخلاص وعمل المسيح الكفاري، فلماذا خلق الله باقي البشر؟

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 14 – صفات الله الأدبية – موضوع المحبة

المحبة

سوف نكتشف دائماً ونحن ندرس صفات الله كيف أنه بسبب اختيار الله للحب وطبيعة المحبة التي يتميز بها الله.. كيف أن هذه الصفة هي التي تحكم كل تعاملاته مع الانسان وهذا ما نراه في الآية الآتية:

“اَللهُ الَّذِي هُوَ غَنِيٌّ فِي الرَّحْمَةِ، مِنْ أَجْلِ مَحَبَّتِهِ الْكَثِيرَةِ الَّتِي أَحَبَّنَا بِهَا”(أف2: 4)، فمحبته كثيرة جداً بسبب رحمته الغنية التي يتعامل بها معنا.

نجد في شخصية الله عدم وجود فكرة تصارع الصفات الالهية بعضها مع بعض بمعنى أن صفات الله تتضارب ويحاول الله أن يجد المخرج من هذه المشكلة، ولكن هذه المشكلة هي في داخلنا حيث تتعارض وتتصارع الصفات والافكار.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 15– صفات الله الأدبية – تابع المحبة

صفات محبة الله

يوجد عدة صفات أساسية لهذا النوع الفريد من المحبة والذي يصفه يوحنا الرسول في رسالته:

“بِهَذَا قَدْ عَرَفْنَا الْمَحَبَّةَ: أَنَّ ذَاكَ وَضَعَ نَفْسَهُ لأَجْلِنَا، فَنَحْنُ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَضَعَ نُفُوسَنَا لأَجْلِ الإِخْوَةِ.” (1يو3: 16).

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 16– صفات الله الأدبية – تابع المحبة

أهمية صفة “المحبة” في الله

فنحن لا نحتاج أن نتجمل أو نتنقى أو حتى أن نتغير قبل لقاء الله فهو الوحيد الذي يستطيع أن يفعل هذا، وبالتالي نستطيع أن نبني علاقة صادقة قوية حقيقية مع شخص الله، فالحب هو اللغة التي يستطيع الله أن يفهمها ويتكلمها. وكما رأينا فالحب عند الله له صفات محددة واضحة وليست مشاعر متدفقة، فإذا أردنا أن نختار الله فعلينا أن نختار الحب كأسلوب للحياة وطريقة للتفكير؛ الحب لله والحب للناس الذين على صورة الله، فنحن لا يمكننا أن نتقابل مع الله الإ إذا تعلمنا أن نعيش بالحب، فالوصية الأولى والعظمى وكذلك الوصية الثانية هي كل ما يطلبه الله من الإنسان:

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 17- صفات الله الأدبية – القداسة

جاءت كلمة القداسة بمعنيين في الكتاب المقدس

أولهما: بمعنى الإجلال أوالكمال المطلق ونستطيع أن نفهم هذا من بعض الآيات في الكتاب المقدس حيث لا يقصد الكتاب أن يتكلم عن صفة القداسة بل هو يتكلم عن عظمة ورفعة الله… بهاءه ومجده… جلاله وكماله.

ثانيهما: أن الله بلا شر ومنفصل عن الخطية.. يرفضها ويكرهها.. لا يصنع الشر.. ليس فيه خطية

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 18 – صفات الله الأدبية – الرحمة

تعريف الرحمة

الرحمة هي عدم الميل للانتقام والبحث عن أفضل ميزة للذي أخطأ في حقي على الرغم من خطأه المتعمد ضدي.

الرحمة هي أعمق تعبير عن المحبة المتحننة المترئفة التي لا تتغير، فهي إمتحان لصدق الحب

– “لأَنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتُهُ وَإِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ أَمَانَتُهُ” (مز100: 5)

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 19 – صفات الله الأدبية – البر

العلاقة بين العدل والبر

البر هو أشمل وأعم من العدل، فالعدل هو في داخل البر، لذلك اخترنا كلمة البر كصفة من صفات الله لأنها أكثر شمولاً.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 20- صفات الله الأدبية – الحق

تعريف الحق

للحق معنيين: أولهما ينطبق على الله فهو الحقيقة المطلقة أي هو الاله الغير المزيف وهذه لا تعتبر صفة أدبية بل هي من صميم كينونة الله، وثانيهما وهي الصفة الادبية التي تظهر في معاملات الله معنا التي هي قول الصدق وعدم إخفاء الامور

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 21- صفات الله الأدبية – الحكمة

تعريف الحكمة

حتى يمكننا أن نصل إلى التعريف الصحيح للحكمة، سوف نتناول تعريف عكس كلمة الحكمة، الذي هو الخبث أو المكر والدهاء، أما عكس التصرف والفعل الحكيم فهو التصرف بحماقة وجهل.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

شخصية الله – حلقة 22 – صفات الله الأدبية – الأمانة

تعريف الأمانة

“لأَنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ. إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتُهُ وَإِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ أَمَانَتُهُ” (مز100: 5)

تعني الأمانة أن الله لايتغيُر في صفاته ولا يُغير ما خرج من شفتيه من وعود وعهود (الوفاء والاخلاص) فإذا ما قرر أن يدخل معنا في عهد لن يكسره أو يخلفه.. إذا خرج منه وعد في أمر ما فلن يرجع عن تحقيقه.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

Pin It on Pinterest

Share This