مدرسة المسيح – أجزاء موضوع سُلطان الله ومسئولية الإنسان

سلطان الله ومسئولية الإنسان – حلقة 1- ما هو سلطان الله وما هي مسئولية الانسان؟

الله كلي السلطان وقدرته غير محدودة، هل هذا يجعله يفعل ما يشاء وقتما يشاء ولماذا؟

كما عرفنا وتعلمنا أن الله هو الخالق الوحيد لهذا الكون، فقد خلق السموات والأرض وكل ما فيها. في الأصحاح الأول والثاني من سفر التكوين يتحدث الوحي عن خلق الله للعالم وأيضا في سفر الرؤيا يؤكد الوحي هذه الحقيقة:

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

سلطان الله ومسئولية الإنسان – حلقة 2 – القانون الأدبي

ماهو محتوى القانون الادبي “الاخلاقي” الذي وضعه الله لحكم الخليقة؟

ولقد رتب الله القوانين المادية والبيولوجية والأدبية ترتيباً من حيث الأهمية والسلطان، فوضع القوانين الأدبية والأخلاقية فوق القوانين المادية والبيولوجية، والقوانين البيولوجية فوق القوانين المادية، فلقد أعطى الله سلطان أعلى للقوانين الأدبية على القوانين البيولوجية والمادية وكذلك أعطى سلطان أعلى للقوانين البيولوجية على القوانين المادية، بمعنى آخر يتدخل الله في القوانين البيولوجية والمادية من أجل القوانين الأدبية ومن أجل القوانين البيولوجية يتدخل في القوانين المادية. في هذه الحلقة نتناول معاً ماهية القانون الأدبي الذي يحكم الخليقة.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

سلطان الله ومسئولية الإنسان – حلقة 3 – محتوى القانون الأدبي

الحرية التي أعطيت لنا في هذا القانون هي حرية أدبية

فنحن لنا حرية الاختيار في الامور الادبية التي تتحكم في سعادتنا الانسانية وأبديتنا الزمنية وليس لنا حرية في الكثير من الامور المادية التي ليس لها تأثيرعلى سعادتنا، فمثلاً إذا كنا سعداء مع شريك حياتنا وفي علاقتنا مع اولادنا واصدقاءنا ولا نملك القدر الكافي من المال للمعيشة الرغدة فهذا لن يحيل سعادتنا الى جحيم وعلى العكس إذا كنا نملك المال ولكن لا نستطيع أن نعيش سعداء مع أزواجنا وزوجاتنا ومع اولادنا وأصدقائنا فلن يستطيع المال أن يشري سعادتنا، بل الله في عنايته ورعايته يوفر لكل واحد منا القدر الكافي من الاحتياج الاساسي وهذا ما يخبرنا عنه الكتاب المقدس

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

سلطان الله ومسئولية الانسان – حلقة 4 – دور الإنسان في خطة الله للخلاص

خطة الله لخلاص البشرية

الله يتدخل في البشرية ليبقي الحق معلناً وحرية اختيار الانسان متاحة وهذا التدخل ليس هو تدخل في الحرية الشخصية للإنسان لكي يملي عليه الله ما يريد أن يصنعه بل هو تدخل في التاريخ الإنساني.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

سلطان الله ومسئولية الإنسان – حلقة 5 – قضية الإختيار

من هم المختارون ومامعنى كلمة الاختيار؟

اختار الله أن يكون الخلاص من خلال تقديم المسيح نفسه كفارة عن جميعنا، بمعنى أخر إنه من خلال عمل المسيح في الصليب الله مد يده لكي يخلصنا، فليس الاختيار هنا هو تعيين جماعة من البشر لنوال نعمة الخلاص، لكن الاختيار هنا معناه إن الله اختار المسيح لتكون لكل من يؤمن به الحياة الأبدية، ويكون هو الطريق والحق والحياة أيضاً، وهذا ما نراه في المقطع الكتابي الذي ذكرناه سابقاً من رسالة أفسس ( 1 : 1 – 13 ).

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

سلطان الله ومسئولية الانسان – حلقة 6 – قضية أن الله قد قسى قلب فرعون

قضية قلب فرعون

– “فَإِذاً لَيْسَ لِمَنْ يَشَاءُ وَلاَ لِمَنْ يَسْعَى بَلْ لِلَّهِ الَّذِي يَرْحَمُ. لأَنَّهُ يَقُولُ الْكِتَابُ لِفِرْعَوْنَ: «إِنِّي لِهَذَا بِعَيْنِهِ أَقَمْتُكَ لِكَيْ أُظْهِرَ فِيكَ قُوَّتِي وَلِكَيْ يُنَادَى بِاسْمِي فِي كُلِّ الأَرْضِ». فَإِذاً هُوَ يَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ وَيُقَسِّي مَنْ يَشَاءُ”. (رو9: 16- 18)

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

سلطان الله ومسئولية الانسان – حلقة 7 – قضية أن الله خالق الخير والشر

هل الظلمة تحتاج إلى خلق ؟

في الإجابة على هذا السؤال نقول إن الذي يحتاج إلى الخلق هو النور وهذا ما نجده في سفر التكوين: “وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ» فَكَانَ نُورٌ.”(تك1: 3)، لم يقل الله أبداً في كل الكتاب المقدس وخاصة في سفر بدايات الكون (التكوين) أنه خلق الظلمة كما خلق النور، ولكن الظلمة تتكون وتوجد عندما يغيب النور، فغياب الشئ يعني وجود عكسه، فمثلاً الله هو خالق الحياة وهذا مانراه في سفر التكوين وفي غياب الحياة يوجد الموت، فالله لم يخلق الموت ولكنه خالق الحياة.

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

سلطان الله ومسئولية الإنسان – حلقة 8 – دروس مستفادة

دروس مستفادة

هل المرض من الله؟
هل المشاعر العاطفية من الله؟ ، هل الله مسئول عن اختيار الارتباط؟
كيف اتعامل مع الالم نتيجة موت احباءنا؟
هل لازم اكرز حتى لو لم تكن لدي موهبة الكرازة؟

شاهد الحلقة كاملة وتحميل الحلقة مجاناً

Pin It on Pinterest

Share This